الجلسة العادية الثالثة لبلدية غنوش لسنة 2020
تحميل
الجمهورية التونسية
وزارة الشؤون المحلية
ولايـة قابس
بـلـديـة غنوش
*
محضر جلسة
الدورة العادية الثالثة للمجلس البلدي بغنوش لسنة 2020
بتاريخ الاربعاء 05 أوت 2020
وعملا بمقتضيات القانون الأساسي عدد 29 لسنة 2018 المؤرخ في 9 ماي 2018 المتعلق بإصدار مجلة الجماعات المحلية،
وبناء على الاستدعاء الموجه إلى كافة أعضاء المجلس البلدي الصادر بتاريخ : 03 أوت 2020 تحت عدد 546 والمتضمن :
أتشرف باستدعائكم لحضور جلسة الدورة العادية الثالثة للمجلس البلدي بغنوش لسنة 2020 التي ستنعقد يوم الاربعاء 05 أوت 2020 على الساعة الرابعة والنصف مساء بمقر البلدية .
وللأهمية يرجى عدم التخلف والسلام ./.
انعقدت جلسة الدورة العادية الثالثة للمجلس البلدي بغنوش لشهر جويلية 2020 يوم الاربعاء 05 أوت 2020 على الساعة الرابعة والنصف مساء بمقر قصر البلدية.
- برئاسة السيد : بولبابة علية رئيس البلدية
- وبحضور السادة :
* أعضاء المجلس البلدي السيدات والسادة: إبراهيم حجّاج، بشير خروف، مريم حسّانة سوايسة، محمّد غودي، كوثر علية، فتحي عبّاس، خالد زعاترة، حمدية يحي، بلحسن مفتاح، عبدالباسط رجايبة، العروسي حجّاج وسبيكة الكامل.
- وتغيب بعذر السادة : مصعب بن فرج.
- وتغيّب بدون عذر السادة : يسرى الطيّب، نصر غودي، روضة الحطّاب، مريم مرابط، خولة عبيدلاوي، رحاب نواصرية، زينب حجّاج، نزيهة علية، زهرة أحمد، محسن عجاوده.
- وعن الإدارة البلدية: السيد الصحبي يحي، الكاتب العام للبلدية.
- وواكب أشغال الجلسة جمع من مكونات المجتمع المدني بغنوش من جمعيات ومنظمات ومواطنين.
وبناء على توفر النصاب القانوني، افتتح السيد بولبابة علية رئيس بلدية غنوش الجلسة مرحّبا بالحاضرين شاكرا لهم تلبية الدعوة، ثم عرض جدول أعمال الدورة على الحاضرين للمصادقة عليه والمتمثل فيما يلي:
جدول أعمال المجلس
- ملخص حول الوضع العام للبلدية خلال الفترة الأخيرة .
- ملخص الجلسة التمهيدية المنعقدة بتاريخ 20 جوان 2020.
- تعديل ميزانية البلدية لسنة 2020.
- دراسة مشروع ميزانية البلدية لسنة 2021.
- إقرار برنامج التدخل المتعلق بالمشاريع الإستثمارية لسنة 2020.
- التخفيض في ثمن لزمة أسواق البلدية لسنة 2020 بسبب إجراءات التوقي من فيروس كورونا.
- مختلفات.
فتمّت المصادقة على جدول الأعمال بإجماع الحاضرين ثم إنطلق في دراسة المواضيع أول بأول.
- 1) ملخص حول الوضع العام للبلدية خلال الفترة الأخيرة :
إفتتح السيد رئيس البلدية الجلسة مرحّبا بالحاضرين شاكرا لهم تلبية الدعوة ثم قام بتهنئتهم بعيد الإضحى المبارك وتمنى أن يجعله الله على الجميع خيرا ويمنا وبركة وبموفور الصحّة.
وإغتنم الفرصة ليتوجه فيها إلى عملة بلدية غنوش الذين قاموا بمجهودات إضافية لرفع الكميّات المهولة من الفضلات التي أفرزتها مناسبة عيد الإضحى وثمّن مجهودهم المتواصل للتعقيم توقيا من الأمراض المستجدّة.
وهي كذلك فرصة أخرى للمباركة لكّل الناجحين في المناظرات الوطنية ومنها الأخت سبيكة الكامل عضو المجلس البلدي التي هنأها بفرحة نجاح إبنتها في البكالوريا متمنيا لجميع أبناءنا النجاح والوفيق في دراستهم.
كما عبّر السيد رئيس البلدية عن أسفه على الإنفجار الذي جدّ بدولة لبنان الشقيقة وترحّم على الضحايا الذين سقطوا في هذا الحادث الأليم وتمنى للمصابين الشفاء العاجل وأبدى كل التضامن مع الشعب اللبناني الشقيق.
كما تناول مسألة عودة حالات العدوى من فيروس كورونا وشدّد على وجوب أخذ الإحتياطات والإجراءات الوقائية وتجنب الإكتظاظ وإحترام التباعد الجسدي.
أمّا بالنسبة للحمّى التيفية فذكر أنه والحمد لله مدينة غنوش حاليا خالية من هذا المرض، ووجب العمل على التوقي من عودة هذا الوباء والمطلوب التحسين في البنية الأساسية وخاصّة شبكة الماء الصالح للشراب وكذلك شبكة التطهير لمزيد الحماية والتوقي من جميع الأمراض.
ثم أعطى بسطة وجيزة على المشاريع التي تنجز حاليا بالمدينة ومدى تقدّمها.
* 2) ملخص الجلسة التمهيدية :
قام السيد رئيس البلدية بتقديم ملخص للجلسة التمهيدية التي عقدت يوم السبت 20 جوان 2020 والتي جاء فيها :
تطرّق الحاضرون إلى الوضع الصحّي بغنوش وبالخصوص مرض الحمّى التيفية التي عقبت جائحة الكورونا. حيث ذكر رئيس البلدية أنّ العدد الجملي للمصابين الآن بلغ 195 إصابة منها 30 ثابتة والبقية مشتبة بها. وقد تمّ إحداث خلية أزمة تجتمع يوميا بالبلدية، وآخر المستجدّات هو ما ذكره السيد رئيس إقليم الشركة الوطنية لإستغلال وتوزيع المياه بقابس أنّ بحوزة مصالحه 255 مطلب ربط بالماء الصالح للشراب سيتم إنجازها في ظرف شهر، كما أضاف ممثّل الشركة أنه سيتم التعجيل بربط القنوات لتعلية الضغط وتقوية التدفق، كما ذكر أنّه تمّ التفطن إلى أن قنوات الماء غربي السكّة مهترئة جدّا وبات من الضروري تغييرها خاصّة وأنّ موقعها قريب لمسار السكّة الحديدية وسيتم العمل على حّل هذا الإشكال في القريب العاجل.
هذا بالإضافة إلى أنّه تمّت برمجة زيارات ميدانية لمعرفة نوعية شبكة الماء الصالح للشراب لتفادي الإخلالات بها وخاصّة تغيير نوعيتها من اسمنتية إلى بوليتيلان .Polyethelène
فيما يخّص الديوان الوطني للتطهير تمّ إنطلاق الأشغال في المجّمع الرئيسي بشارع البيئة ونهج الشاطئ لتحيين سعة الشبكة، وستعقد جلسة عمل لربط الأحياء غير المربوطة.
فيما يخص مشكل الخنادق بغنوش، أشار رئيس البلدية أن خلية الإرشاد الفلاحي بغنوش تعمل بالتعاون مع البلدية على تنظيفها وإكتشاف المخالفينالرابطين بها عشوائيا. كما سيتم التحرّي في إمكانية أن تكون أشجار النخيل القريبة من الخنادق ومن شبكات الصرف الصحّي هي أحد أسباب الحمّى التيفية وذلك مع مصالح الصحّة والفلاحة ومعرفة ما مدى علاقة “اللاقمي” يمثل هذه الأمراض.
كما تمّ مطالبة إدارة حفظ الصحّة بتشريك البلدية في زياراتها الميدانية المقبلة سواء للمنازل أو للمحلاّت التجارية.
مشكلة الماء المُحلّى : ذكر السيد رئيس البلدية أنّ هذه المسألة يتّم دراستها على المستوى الجهوي.
أمّا فيما يخّص المشاريع أشار رئيس البلدية أنّه تمّت العودة إلى إستئناف جميع الأشغال بعد تعطّلها بسبب إجراءات التوقي من جائحة كورونا.
التدخلات
- رضوان عمارة :
- نشر قائمة المشاريع : نسبة الإنجاز /المقاول/نسبة صرف الإعتمادات.
- مشروع غربي السكّة : يشهد بطءً كبيرا عند الإنجاز، وكذلك طريق الشاطئ.
- طلب إمكانية إحداث مسلك صحّي بغنوش.
- الإنارة تشملها عديد الإخلالات خاصة بمنطقة الحبيلة.
- الحمّى التيفيه : هل هناك رصد لأي منطقة الأكثر إصابات ؟
- طلب بالتفكير عند تقوية الضغط وسعة التدفّق هل يمكن إستيعاب الربط الجديد؟
- نشر قائمة في حضور اعضاء المجلس البلدي في الإجتماعات.
- الإستغلال الأمثل للألياف البصرية Fibres optiques – والعمل على ما يسمى بالمدينة الذكية.
- الكورنيش : نقص التشجير، دعوة للتنسيق مع الغابات والفلاحة لإضافة جمالية أكبر.
- مدثّر سوايسة :
- مشروع وادي التين : أخذ الإحتياطات من الزواحف والروائح الكريهة عند إنطلاق الأشغال لحماية الأجوار وضرورة مداواة قبل الإنطلاق.
- ربط مياه أمطار المنطقة الصناعية بوادي التين : ضرورة حسم الموقف عبر قرار بلدي .
- المشاريع المعطّلة : مركز العلاج بغنوش المدينة : لماذا لم تنطلق الأشغال ؟
- البناية الجديدة للبلدية (قسم الحالة المدنية) : مهملة.
- دار الخدمات : هل تمّ التفكير في مقرّ لها؟
- السوق العصري : في إطار التنمية المندمجة : إلى أين وصل الملف ؟
- الفسحة الشاطئية : ماذا أعدّت البلدية من إجراءات لموسم الإصطياف من إحتيطات وقائية صحيّة ؟
- هل هناك توجّه للبلدية لجعل شريط الكورنيش منطقة سياحية ؟ إن كان ذلك بنعم فما معنى برمجة مضخّة تطهير بمنشر الكلب ؟
- المنتزه الحضري في إطار التنمية المندمجة، هل ما زال قائما ؟ تمكين الرأي العام من التصّور الذي سيكون للمشروع.
- خلية الأزمة لمتابعة الحمى التيفية : ستعمل يوميّا لم نسمع لها صدى لابّد من إشهار عملها.
- سالم غودي :
- الحمّى التيفية : خلال جلسة الولاية لاحظنا تخبّط من أغلب الأطراف وخاصّة من إدارة الصحّة : ليس هناك أرشيف لعمل سنة 2016 لا بّد من ضبط أرشيف خاص يُوضع لدى البلدية.
- أزمة الكوفيد : الهلال الأحمر + الكشّافة كان لهما إسهام كبير في التوقي من الجائحة والرجاء التفكير في بناء مقّر للكشافة على ميزانية البلدية.
- دار الثقافة بغنوش : ليس بها كراسي، التنسيق بين مدير دار الثقافة ولجنة الثقافة البلدية لإحداث ملف لتغطية النقائص.
- التفكير في تفعيل الإقتصاد التضامني والإجتماعي وتوظيف نزل سيرتا.
- لجنة الشباب والرياضة : هل يمكن كراء المنشآت الرياضية لإحدى الجمعيات (ملعب الحي + القاعة المغطاة)
- طلب مبادرة من البلدية بتفسير الإقتصاد التضامني والإجتماعي : تنظيم زيارة لتجربة جمنة من ولاية قبلي.
- البلدية لم تبن شراكات مع أوروبا أو دول أخرى في إطار التقارب الثقافي.
- عجز البلدية على إيجاد الحّل لفضلات البناء.
- الحبيب مرابط :
- شارع طارق ابن زياد لماذا لم ينجز في الأشغال الأولى الجزء الثاني للشارع ما بعد السكّة : تهيئته لتصريف مياه الأمطار .
- شارع جمال عبد الناصر : الإصلاح لم يكن طيّبا.
- ضيق الطرقات ّ: تمّ ّإقتراح سابقا إنجاز أماكن داخل الرصيف للحاويات.
- إقتراح الإبقاء على غلق الميضات بغنوش : العدد الكبير لمستعملي الميضات يقابله نقص مواد التنظيف ممّا قد يحدث خطرا صحّيا .
- إبراهيم أحمد :
- الإنتصاب الفوضوي خارج السوق.
- إشكالية الرصيف وخاصّة الحاجز الحديدي للمخبزة بشارع الحريّة.
- مشكل إقامة الحفلات العائلية بعد الساعات القانونية.
- تركيز المجموعات الصحّية بالشاطئ كان ببعض التاخير.
- محمد غودي.
- تهيئة وادي التين : مشروع متكامل ليس فقط جهر.
- المجلس البلدي سيتخذ القرار اللازم في إشكالية ربط المنطقة الصناعية بالوادي.
- رئيس البلدية : إنطلق العمل على تعبئة موارد وإعتمادات إضافية لتطوير تهيئة مشروع وادي التين وتغطيته.
- بالنسبة لمشاريع التنمية المندمجة : م غ : إقتراح إحداث لجنة مشتركة لإعداد ملفات لها (ورشة عمل : غنوش في 2030).
- مساندة دعم الكشافة لبناء مقّر لها.
- المطالبة بإدارات محلّية يفترض إيجاد مقرّات لها : الحّل في البناء العمودي وإقتراح إحداث عمارة بعقار المركّب الثقافي القديم.
- المطالبة بحضور السيد المدير الجهوي للتجهيز بقابس لطرح ملفات المشاريع المعطلّة بغنوش وتسريع إنجازها. (نشر محضر جلسة تهيئة وادي التين)
- خليل خروف : إحداث وحدة لحفظ الصحّة قارّة بغنوش.
- · 3) تعديل ميزانية البلدية لسنة 2020 :
أحال السيد رئيس البلدية الكلمة إلى السيّدة حمدية يحي مقرّرة لجنة المالية ومتابعة التصرّف التي أفادت بأنه : إعتمادا على البيانات المنصوصة بمنظومة أدب بلديات حول المقابيض والمصاريف بالعنوان الأول إلى حد موفى 30 جوان 2020 نعرض على أنظار المجلس البيانات التالية :
ـ المقابيض : 1.194.802.668
ـ المصاريف : 891.794.530
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*الباقي : 303.008.138
*** جدول تفصيلي لأهم الموارد و النفقات المحققة إلي غاية 30 جوان 2020
حيث بلغت نسبة تحقيقات الميزانية إلى موفي 30 جوان 2020 : 41.92 % من جملة التقديرات البالغة 2.850.000دينارا ويبرز الجدول التالي تحقيقات الميزانية خلال فترة التصرف لسنة 2020 مقارنة بنفس الفترة من تصرف سنة 2019 .
السنة المالية | تقديرات الميزانية | تحقيقات الميزانية من 01/01 إلى30/11 | النسبة |
2019 | 2.450.000.000 | 1.527.531.284 | 62.35 % |
2020 | 2.850.000.000 | 1.194.802.668 | 41.92 % |
كما ذكرت أنّ مقابيض ميزانية التصرف شهدت خلال الفترة الممتدة بين 01/01 /2020 إلى 30/06/2020 إنخفاضا مقارنة بنفس الفترة من سنة 2019.
وفيما يلي قراءة في الاستخلاصات الحاصلة بأهم الفصول إلى موفى 30 جوان 2020 .
الفصول | 2019 | 2020 | ||||
التقديرات | التحقيقات | %الاستخلاصات من التقديرات | التقديرات | التحقيقات | %الاستخلاصات من التقديرات | |
المعلوم على العقارات المبنية | 70.000.000 | 36.979.411 | 52.83 % | 65.000.000 | 15.117.650 | 23.26% |
المعلوم على العقارات الغير مبنية | 3.000.000 | 3.238.849 | 107.96 % | 5.000.000 | 1.110.459 | 22.21% |
المعلوم على المؤسسات | 1.440.000.000 | 933.367.875 | 64.82 % | 1700.000.000 | 754.239.903 | 22.21% |
مداخيل الأسواق اليومية والأسبوعية | 70.000.000 | 26.392.194 | 37.70 % | 80.000.000 | – | 0 % |
المبالغ المتأتية من المعلوم الإضافي علي سعر التيار الكهربائي | 105.000.000 | – | 0 % | 105.000.000 | – | 0 % |
المناب من الدعم السنوي بعنوان التسيير | 600.000.000 | 285.284.000 | 47.55 % | 730.500.000 | 365.227.000 | 50 % |
وبناءا على البيانات المضمّنة بهذا الجدول حول مداخيل أهم الفصول فقد تبين لنا أن نسبة الإستخلاصات منخفضة في جل الفصول مقارنة بسنة 2019.
حوصلة ميزانية سنة 2020 و مؤشراتها والتداعيات المالية لفيروس كورونا علي ميزانية البلدية لسنة 2020
حوصلة موارد العنوان الاول لسنة 2020
الموارد الذاتية |
إحالات الدولة |
موارد العنوان الأول |
829.576 |
365.227 |
1.194.803 |
ونستنتج من هذا الجدول ما يلي :
-البلدية إلي موفي شهر جوان في شبه تبعية مالية بالنظر إلى قيمة الإعتمادات المحالة من طرف الدولة
حيث بلغت نسبة المواردالذاتية للبلدية ـ 64% وهي أقل من نسبة المعدل الوطني المقدر بـ 70%
– المعلوم على المؤسسات من أبرز الموارد الذاتية للبلدية وهو ما يفسّر أهميّة التراجع في الإستخلاصات
-تبقى نسبة الإستخلاصات على العقارات المبنية والأراضي الغير مبنية أيضا ضعيفة.
* النتييجة :
-ضرورة الرفع من نسب الإستخلاصات لجميع المعاليم قصد تعبئة الموارد الذاتية للبلدية وتحسينها
العمل علي إستعادة النسق الإعتيادي للإستخلاصات بمواصلة تبليغ الإعلامات بقيمة المعاليم الموظفة و تنشيط جهود الإستخلاص بالنسبة لمختلف المعاليم
حوصلة نفقات العنوان الاول لسنة 2020
التأجير العمومي |
وسائل المصالح |
التدخل العمومي |
فوائد الدين |
جملة نفقات العنوان الأول |
634.524 |
129.850 |
82.815 |
44.605 |
891.795 |
ونستنتج من ذلك ما يلي :
-أهم نفقات العنوان الأول نذكر التأجير العمومي
ضرورة تجسيم الإنتدابات المبرمجة و الأخذ بعين الإعتبار الوضع المالي
من أهم النفقات كذلك المتعلقة بوسائل المصالح
* النتيجة :
ضرورة العمل علي ترشيد المصاريف
**** ضرورة المزيد من تعبئة الموارد الذاتية والترشيد في النفقات قصد الرفع في مستوى هامش التصرف.
وضرورة الحد من التداعيات المالية و الإنعكاسلت السلبية علي الموارد و النفقات
ضرورة تعديل الميزانية حتي لا نسجل عجزا بالميزانية .
مذكرة تعديل الميزانية : وأشارت السيّدة مقرّرة لجنة المالية ّإلى أنّه :
إعتمادا علي ما سبق بيانه علي مستوي التدابير المتعلقة بالموارد و النفقات و علي المؤشرات و التداعيات المالية و تطبيقا لمنشور وزير الشؤون المحلية و البيئة عدد 13 بتاريخ 22 جوان لسنة 2020 و المتعلق بمراجعة الميزانيات لسنة 2020 للحد من التداعيات المالية حتى نتفادى العجز في الميزانية تقترح تعديل الميزانية بالنقص بمبلغ 200.000.000 من الفصول التالية :
– الفصل 01.11 : المعلوم على العقارات المبنية : 15.000.000
-الفصل 01-12 /01 المعلوم على المؤسسات : 150.000.000
الفصل 021-01 مداخيل الأسواق اليومية و الأسبوعية : 10.000.000
الفصل 33-03 /01 المقابيض الإعتيادية للمعلوم الإضافي علي سعر التيار الكهربائي : 25.000.000
ــــــــــــــــــــــــــــــ
الجملة : 200.000.000
فينخفض بذلك ميزانية التصرف لسنة 2020 علي مستوي الموارد من 2850.000.000 إلي 2.650.000.000 أما صرفا فسيتم تنقيص المبلغ حسب الجدول التالي :
عناوين الفصول | الإعتمادات المرسمة | التنقيص | الإعتمادات النهائية | |
التأجير العمومي | 1,282,000 | 1,282,000 | ||
وسائل المصالح | 793,000 | 793,000 | ||
التدخل العمومي | 180,000 | 180,000 | ||
نفقات التصرف الطارئة | 300,000 | 200.000 | 100,000 | |
فوائد الدين | 45,000 | 45,000 | ||
الجملة | 2,600,000 | 200.000 | 2,400,000 | |
فينخفض بذلك ميزان التصرف لسنة 2020 في مستوي المصاريف من 2.600.000.000 إلي 2.400.000.000 .
و المعروض علي السادة أعضاء المجلس البلدي المصادقة علي هذها التعديل لإتخاذ القرار في الغرض
وبعد التداول والنقاش صادق أعضاء المجلس البلدي بجميع الحاضرين على تعديل ميزانية البلدية لسنة 2020 بالتخفيض فيها بمبلغ قدره مائتا ألف دينار (200.000,000 د) وفوّضوا لرئيس البلدية إتمام بقية الإجراءات.
- دراسة مشروع ميزانية البلدية لسنة 2021 :
عرضت السيدة : حمدية يحي مقرّرة لجنة المالية ومتابعة التصرّف على الحاضرين مشروعا لميزانية البلدية لسنة 2021 كالتالي :
مشروع ميزانية سنة 2021
ميزانية 2019 | تحقيقات ميزانية 2019 | ميزانية 2020 بعد التعديل | تحقيقات ميزانية 2020 إلي 31/06/2020 | مشروع ميزانية 2021 | ||
الموارد الذاتية | 1,850,000 | 2,330,728 | 1.919.500 | 824,577 | 1,950,000 | |
المداخيل الجبائية الإعتيادية | 1,790,000 | 2,272,114 | 1.852.000 | 818,815 | 1,900,000 | |
المعلوم على العقارات المبنية | 70,000 | 100,442 | 50,000 | 15,118 | 60,000 | |
المعلوم على الأراضي غير المبنية | 3,000 | 7,390 | 5,000 | 1,110 | 3,000 | |
المعلوم على المؤسسات | 1,440,000 | 1,922,855 | 1,550,000 | 754,240 | 1,600,000 | |
المعلوم على النزل | – | |||||
مداخيل الأسواق | 70,000 | 62,731 | 70,000 | 70,000 | ||
المعلوم الإضافي على سعر التيار الكهربائي | 105,000 | 23,281 | 80,000 | 80,000 | ||
مداخيل جبائية أخرى | 102,000 | 155,415 | 97,000 | 48,347 | 87,000 | |
مداخيل غير جبائية | 660,000 | 867,663 | 798,000 | 375,989 | 800.000 | |
مداخيل كراء العقارات والتجهيزات والمعدات | 47,000 | 49,822 | 52,000 | 4,261 | 40,000 | |
محاصيل بيع العقارات وأملاك أخرى | 6,000 | 4,000 | 5,000 | |||
مداخيل غير جبائية أخرى | 7,000 | 8,792 | 11,500 | 1,501 | 5,000 | |
إحالات الدولة | 600,000 | 809,049 | 730,500 | 370,227 | 750,000 | |
المناب من المال المشترك | 600,000 | 664,049 | 730,500 | 365,227 | 750,000 | |
منح ومساهمات مخصصة للتسيير | – | 145,000 | 5,000 | |||
موارد العنوان الأول | 2,450,000 | 3,139,777 | 2,650,000 | 1,194,804 | 2,700,000 | |
التأجير العمومي | 1,200,000 | 1,214,210 | 1,282,000 | 634,525 | 1,350,000 | |
وسائل المصالح | 740,000 | 589,021 | 793,000 | 129,850 | 800,000 | |
التدخل العمومي | 165,000 | 135,679 | 180,000 | 82,815 | 180,000 | |
نفقات التصرف الطارئة | 100,000 | 100,000 | 200,000 | |||
فوائد الدين | 95,000 | 91,135 | 45,000 | 44,605 | 70,000 | |
نفقات العنوان الأول | 2,300,000 | 2,030,045 | 2,400,000 | 891,795 | 2,600,000 | |
موارد العنوان الثاني | 650,000 | 2,681,684 | 650,000 | 3,093,375 | 250,000 | |
المساعدة غير الموظفة | 475,000 | 774,388 | 356,000 | |||
مدخرات وموارد مختلفة | 175,000 | 1,907,296 | 294,000 | 3,093,375 | 250,000 | |
مصاريف العنوان الثاني | 800,000 | 692,802 | 900,000 | 0 | 350,000 | |
مصاريف الإستثمارات المباشرة | 585,000 | 438,618 | 815,000 | 250,000 | ||
سداد أصل الدين | 215,000 | 254,184 | 85,000 | 100,000 | ||
جملة الموارد | 3,100,000 | 5,821,461 | 3,300,000 | 4,288,179 | 2,950,000 | |
جملة النفقات | 3,100,000 | 2,722,847 | 3,300,000 | 891,795 | 2,950,000 |
خلاصة موارد ميزانية البلدية
بحساب الدينار
بيـــــان المـــــوارد | المبلــغ | |||
مــوارد العنــوان الأوّل : | ||||
الجـــزء الأوّل: المـــداخيـــل الجبــائيـــة : | ||||
الصنـف الأوّل: المداخيل الجبائية بعنوان الأداءات على العقارات والأنشطة : ………………………………….. | 1.664.000 | |||
الصنف الثاني: المداخيل الجبائية الأخرى : ……………………………………………………………………………………… | 100.000 | |||
جملـة الجــزء الأوّل | 1.764.000 | |||
الجــزء الثاني: المـداخيــل غيـر الجبـائيــة الاعتيادية | ||||
الصنـف الثالث : الرسوم والحقوق ومختلف معاليم الرخص والموجبات الإدارية والأتاوات مقابل إسداء خدمات | 150.000 | |||
الصنف الرابع : مداخيـــل أشغال وإستعمال أملاك الجماعة وفضاءتها وإستلزام مرافقها وأملاكها المختلفة : … | 1.000 | |||
الصنف الخامس : مداخيل ملك الجماعة المحلية ومساهماتها ومداخيل مختلفة : ………………………………………… | 50.000 | |||
الصنف السادس : تحويلات الدولة بعنوان التسيير : ………………………………………………………………………………… | 735.000 | |||
جملـة الجــزء الثانـي | 936.000 | |||
جملـة مــوارد العـنــوان الأوّل | 2.700.000 | |||
مــوارد العنـوان الثانـي: | ||||
الجـــزء الثالـث : المــوارد الذاتيــة والمخصّصــة للتنميــة | ||||
الصنـف السـابـع: منـــــــــح التجهـيــــــــــز …………………………………………………………………………………………………………….. | ………….. | |||
الصنـف الثـامــن: مدّخرات وموارد مختلفـة ……………………………………………………………………………………………… | 250.000 | |||
جملـة الجــزء الثالـث | 250.000 | |||
الجـــزء الرابــع: مــــــــــوارد الاقتراض | ||||
الصنـف التـاسـع: مــــوارد الاقتراض الداخلــي …………………………………………… | ………………… | |||
الصنـف العاشــر: مــــوارد الاقتراض الخارجي ………………………………………….. | ………………. | |||
الصنـف الحادي عشر: مـوارد الاقتراض الخارجي الموظّفـة …………………………….. | ………………. | |||
جملـة الجــزء الرابـع | ……………….. | |||
الجـــزء الخـامـس: المـوارد المتأتّيـة من الاعتمادات المحالة | ||||
الصنـف الثاني عشر: الموارد المتأتّيـة من الاعتمادات المحالة…………………………….. | ……………… | |||
جملـة الجــزء الخـامـس | …………………. | |||
الجزء السادس : الموارد الموظفة بواسطة حسابات أموال المشاركة | ……………….. | |||
الصنف الثالث عشر : موارد حسابات أموال المشاركة ………………….. | ||||
جملة الجزء السادس | 250.000 | |||
جملة موارد العنوان الثاني | 250.000 | |||
مجموع موارد ميزانية البلدية | 2.950.000 | |||
خـلاصــة نفقــات ميــزانيــة البلديــة
بحساب الدينار
بيـــــان النفقــــات | المبلــغ | ||
نفقــات العنــوان الأوّل | |||
الجـــزء الأوّل: نفـقــــات التصــــرّف | |||
القســـم الأوّل: التـأجيــر العمـومي …………………………………………………….. | 1.350.000 | ||
القســم الثاني: وسـائــل المصـالـح …………………………………………………….. | 800.000 | ||
القســم الثالث: التدخّـــل العمـومـي …………………………………………………….. | 180.000 | ||
القســم الرابع: نفقـات التصـرّف الطارئـة وغير الموزّعة……………………………… | 200.000 | ||
جملـة الجــزء الأوّل | 2.530.000 | ||
الجــزء الثاني: فــوائــد الـديــن | |||
القســم الخامس: فـوائـــد الديـــــن …………………………………………………….. | 70.000 | ||
جملـة الجــزء الثانـي | 70.000 | ||
جملـة نفقــات العنــوان الأوّل | 2.400.000 | ||
نفقــات العنـوان الثانـي | |||
الجــزء الثالـث: نفقـــــــــات التنمـيـــــــــة | |||
القســم السادس: الاستثمارات المبـاشــرة …………………………………………….. | 250.000 | ||
القســم السـابـع: التمـويـــــــل العمـومـــي …………………………………………….. | ………………. | ||
القســم الثـامــن: نفقــات التنميــة الطارئـة وغير الموزّعة…………………………….. | …………….. | ||
القســم التـاسـع: نفقـــات التنميــة المرتبطـة بموارد خارجية موظّفـة ………………… | ………………. | ||
جملـة الجــزء الثالـث | 250.000 | ||
الجــزء الرابع: تسديـد أصــل الديـــن | |||
القســم العـاشـر: تسديـد أصـل الديـن …………………………………………………… | 100.000 | ||
جملـة الجــزء الرابـع | 100.000 | ||
الجــزء الخامـس: النفقــات المســدّدة من الاعتمادات المحالـة | |||
القســم الحادي عشـر: النفقـات المســدّدة من الاعتمادات المحالـة …………………… | ………………… | ||
جملـة الجــزء الخامـس | …………………. | ||
الجــزء السادس: نفقــات حسابات أموال المشاركة : | …………….. | ||
القســم الثاني عشـر: نفقـات حسابات أموال المشاركة …………………… | |||
جملة الجزء السادس | |||
جملـة نفقــات العنــوان الثـاني | 350.000 | ||
مجمـوع نفقــات ميـزانيـة البلديـة | 2.950.000 | ||
وبعد التداول والنقاش صادق المجلس البلدي على مشروع ميزانية البلدية لسنة 2021 وفوضوا لرئيس البلدية إتمام بقية الإجراءات.
البرنامج الوظيفي المقترح للمشاريع الإستثمارية المبرمجة لسنة 2020 :
قدّم السيد رئيس البلدية بتقديم البرنامج الوظيفي المقترح للمشاريع الإستثمارية المبرمجة لسنة 2020 وذلك إعتمادا على مقترح لجنة الأشغال والتهيئة العمرانية المنعقدة بتاريخ 26/07/2020 :
وفيما يلي البرنامج المقترح :
- التعبيد :
- شارع طه حسين.
- نهج مصطفى خريف.
- نهج طارق ابن زياد (إبتداءا من السكّة صعودا)
- تبليط الأزقة :
- زنقة بشارع 02 مارس (عبد الحليم كروف)
- زنقة بنهج طه حسين (الحبيب شبيط)
- زنقة بشارع 02 مارس (دار المشرية)
- زنقة دار السميّح
- زنقة بشارع الطاهر الحدّاد (دار مرزوق)
- زنقة بشارع جمال عبد الناصر
- زنقة شوشان حجاج
- زنقة دار السقّة
- زنقة بشارع الحبيب بورقيبة (دار الحبيب غودي)
- زنقة محاذية لمسكن خليفة بن الحاج عبد الحميد
- زنقة دار صالح يونس
- زنقة بشارع الحبيب بورقيبة (زنقة الرحمة دار محمد الكامل)
- زنقة الحاج عمر حجّاج
- زنقة دار فجرة
- زنقة دار المشري
- زنقة بشارع الجزائر 2 (بلحسن سقّة)
- زنقة بنهج المدينة المنوّرة
- زنقة دار المصري.
- الترصيف :
تمّ الإتفاق على ترصيف جميع الطرقات التي تمّ تعبيدها حديثا في إطار برنامج تعصير الطرقات وخاصة الشوارع التالية : (18 جانفي + غرّة جوان + 9 أفريل + الجمهورية + الجزائر + ابن خلدون + 02 مارس ).
- إقتناء معدّات نظافة :
تمّ الإتفاق على تأجيل إستهلاك الإعتمادات المبرمجة لهذا الإقتناء وإضافتها إلى الإعتمادات التي ستخصّص لهذا الغرض بالبرنامج الإستثماري لسنة 2021 قصد توفير إعتمادات كافية لإقتناء مكنسة ميكانيكية Balayeuse بمواصفات عالية الجودة.
- إقتناء عقارات :
لا يزال العمل متواصل لإيجاد عقارات ممكن إقتنائها لفائدة المشاريع البلدية.
وبعد التداول والنقاش تمّت المصادقة بإجماع الحاضرين على البرنامج الوظيفي المقترح للمشاريع الإستثمارية المبرمجة لسنة 2020.
- مراجعة ثمن لزمة الأسواق :
أشار السيد بولبابة علية رئيس البلدية أنّه : تبعا لمكتوب السيد عبدالحكيم السعيدي مستلزم السواق البلدية لسنة 2020 والمتعلق بطلب النظر في إمكانية مراجعة ثمن لزمة الأسواق البلدية لسنة 2020 بالتخفيض منها أخذا بعين الإعتبار التوقف الذي شهدته بعض الأسواق بسبب إجراءات التوقي من جائحة كورونا.
وبناءا على منشور السيد وزير الشؤون المحلية عدد 06 المؤرخ في 16 مارس 2020 والذي أقّر عديد الإجراءات الوقائية من فيروس كورونا لعّل أبرزها غلق السواق الأسبوعية وأسواق الدواب لمنع الإكتظاظ وفرض التباعد الجسدي بداية من تاريخ نشره.
وعملا بهذه المقتضيات توقف نشاط السوق الأسبوعية وسوق الدواب بغنوش بداية من 17 مارس 2020 مثلما هو مثبت بالقرار البلدي المؤرخ في 16 مارس 2020 إلى غاية 15 ماي 2020 أي لمدّة شهرين كاملين.
وتبعا لذلك يقترح التخفيض في ثمن اللزمة كالآتي :
- السوق الأسبوعية :
بإعتبار مدّة توقف السوق الأسبوعية يمكن التخفيض في ثمن اللزمة بالتخفيض فيها بمبلغ عدد 02 أشهر عمل.
وبتقدير ثمن إستلزام السوق الأسبوعية التي يمكن إقرارها بـ20 ألف دينار بإعتبار أن الثمن الجملي للزمة هو 70 ألف دينار، يمكن التنقيص بمبلغ : 3.333.000 د ما يساوي مبلغ شهرين بإعتبار الشهر يقدّر : ب1.666.000 د
- سوق الدواب : بإعتبار مدّة توقف سوق الدواب يمكن التخفيض في ثمن اللزمة بالتنقيص بمبلغ عدد 02 أشهر عمل.
وبتقدير ثمن إستلزام سوق الدواب التي يمكن إقرارها بـ22.5 ألف دينار يمكن التنقيص بمبلغ : 3.750.000 د ما يساوي مبلغ شهرين بإعتبار الشهر يقدر بـ 1.875.000 د (22.500.000/12)
ونتيجة لذلك يمكن إعتمادا على هذا التمشي التخفيض من ثمن اللزمة بمبلغ قدره : 3.333.000 + 3.750.000 د = 7.083.000
والمعروض على أنظار المجلس البلدي التداول في شأن تعديل ثمن لزمة أسواق بلدية غنوش لسنة 2020 بالتخفيض فيها بمبلغ قدره سبعة آلاف وثلاثة وثمانون دينارا ليتغيّر مبلغ اللزمة من 70.000.000 د إلى 62.917.000 د.
وبعد التداول والنقاش تمت المصادقة بإجماع الحاضرين على التخفيض في لزمة السواق البلدية لسنة 2020 بمبلغ : 7.083.000 د.
ورفعت الجلسة على الساعة السادسة مساء. غنوش في : ………………………………
رئيس البلدية
بولبابة علية